
العمليات الأساسية للدائرة:
- مراجعة الموازنات التقديرية وتحليلها والتواصل مع المعنيين في الدوائر للتأكد من صحة التقديرات الموضوعة وملائمتها مع التوجيهات العامة لموازنة الحكومة بترشيد المصروفات وضبط النفقات.
- وضع الآليات والإجراءات المناسبة لإعداد الموازنة التقديرية الموحدة لحكومة رأس الخيمة والدوائر التابعة لها.
- الرقابة على تنفيذ بنود الموازنة من قبل المتعاملين بشكل يضمن عدم التجاوز غير المخول به مع المحافظة على مرونة سير العمليات.
- اعتماد الموازنة وطلبات المناقلات والإضافات على الموازنة التقديرية حسب التوجيهات والقرارات المتعلقة بها.
- تزويد الدوائر التابعة ومتخذي القرار بالتقارير اللازمة التي تظهر مدى انحراف الأداء الفعلي عن الموازنة بالوقت الملائم.
- ضمان إعداد التقارير المالية الشهرية التي تعكس الإداء المالي للحكومة، مع إعداد الإيضاحات اللازمة ورفعها للإدارة العليا.
- ضمان الالتزام بأية متطلبات تتعلق بإصدار تقارير مالية خاصة عن الجهات الحكومية الأخرى، بحسب توجيهات تصدرها الإدارة العليا.
- مراجعة وتدقيق المعاملات المالية للتأكد من تطبيق النظام المحاسبي المعتمد، وتجميع ومراجعة البيانات المحاسبية، وإعداد التقارير المالية الدورية، قبل إرسالها الى كافة الجهات المعنية.
- دراسة ومراجعة عقود العقارات المؤجرة من الغير للحكومة والدوائر التابعة ماليا.
- دراسة ومراجعة مختلف أنواع العقود لكافة الدوائر المحلية التابعة ماليا لحكومة رأس الخيمة.
- مراجعة ومتابعة إنجاز عقود ومعاملات الصيانة بما يتبع دائرة المالية أو ضمن نطاق إشراف الدائرة المالية.
- متابعة عمليات الشراء لكافة الدوائر المحلية التابعة ماليا لحكومة رأس الخيمة.